قانون الوظيفة العموميّة / الإطار القانوني لأعوان الوظيفة العموميّة 2




فصل تمهيدي
الإطار القانوني لأعوان الوظيفة العموميّة

المبحث الأوّل: أصناف الأعوان العموميّين و هيكلتهم:

الفقرة الأولى: أصناف أعوان الوظيفة العموميّة:


الفقرة الثّانية: هيكلة أعوان الوظيفة العموميّة:
إلى جانب الأصناف التي تمّت دراستها، يخضع  الأعوان العموميّون إلى إطار هيكلي يميّزهم، و يختلف هذا الإطار بإختلاف الأعوان.
بالنّسبة إلى الموظّفين العموميّين و الأعوان الوقتيّين، فإنّ الإطار الهيكلي الذي يخضعون له يشتمل على السّلك و الصّنف   و الرّتبة و الدّرجة و مستوى التّأجير.
1-     السّلك:
يشمل السّلك جميع الموظّفين الخاضعين لنفس النّظام الأساسي الخاصّ و المؤهّلين  لنفس الرّتب[1]،      و يُقصد بالنّظام الأساسي الخاصّ مجموعة الأحكام المنصوص عليها في أمر ترتيبي يحدّد الرّتب المكوّنة للسّلك و آليّات التّرسيم و التدرّج و التّرقية، و غيرها من الأمور..
بعبارة أوضح، يمكن القول أنّ السّلك هو عبارة عن هيكل يجمع جميع الموظّفين من نفس الإختصاص، كسلك الأطبّاء أو سلك المعلّمين.. هذا و تجدر الإشارة إلى أنّه توجد أنظمة خاصّة بأسلاك مشتركة، أي خضوع عديد الأعوان إلى سلك مشترك رغم إختلاف الإدارات التي يتبعونها، و كمثال على ذلك: سلك العملة، سلك مستشاري المصالح العموميّة..

2-     الصّنف:
يقع تصنيف الموظّفين و الأعوان الوقتيّين إلى أربعة أصناف حسب التّرتيب التّنازلي معرّفة بالحروف "أ" و"ب" و"ج" و"د" و يقع ضبطها بأمر، و يتكوّن الصّنف "أ" من الأصناف الفرعيّة "أ1" و "أ2" و "أ3".
لا يُنتدب في الصّنف "أ1" إلّا الحاصلون –على الأقل- على شهادة الماجستير أو شهادة معادلة لها، أو شهادة الدّراسات المعمّقة المعمول بها قبل دخول الأمر عدد 2429 حيز التّنفيذ  أو شهادة معادلة لها، أو الشّهاد الوطنيّة لمهندس أو شهادة تكوينيّة مُنظّرة بهذا المستوى.
و لا يُنتدب في الصّنف "أ2" إلّا الحاصلون –على الأقل- على الشّهادة الوطنيّة للإجازة أو ما يعادلها، أو الشّهادة الوطنيّة للأستاذيّة أو ما يعادلها، أو شهادة تكوينيّة منظّرة بهذا المستوى.
أمّا الصّنف "أ3"  فلا يُنتدب فيه إلّا الحاصلون –على الأقل- على شهادة المرحلة الأولى من الدّراسات الجامعيّة أو شهادة معادلة لها أو شهادة تكونينيّة مُنظّرة بهذا المستوى.
بالنّسبة للصّنف "ب"، لا يُنتدب فيه إلّا الحاصلون –على الأقل- على شهادة الباكالوريا أوش هادة معادلة لها أو شهادة تكونيّة مُنظّرة بهذا المستوى.
و لا يُنتدب في الصّنف "ج" إلّا النّاجحون –على الأقلّ- في مرحلة التّعليم الإبتدائي و الذين أتمّوا السّنة السّادسة من التّعليم الثّانوي، أو الحاصلون على شهادة ختم التّعليم الأساسي و الذين أتمّوا السّنة الثّالثة من التّعليم الثّانوي، أو الحاصلين على شهادة تكونيّة مُنظّرة بهذا المستوى.
أمّا الصّنف "د"، فلا يُنتدب فيه إلّا النّاجحون –على الأقلّ- في مرحلة التّعليم الإبتدائي و الذين أتمّوا السّنة الثّالثة –على الأقلّ- من التّعليم الثّانوي بنجاح، أو الحاصلون على شهادة ختم التّعليم الأساسي، أو شهادة تكونيّة مُنظّرة بهذا المستوى.

3-     الرّتبة:
يتكوّن كلّ سلك من الأسلاك مجموعة رتب، بحيث يكون لكلّ عون رتبة معيّنة، و يتمّ تحديد هذه الرّتب بمقتضى أوامر ترتيبيّة، بإستثناء القضاة الذين تُحدّد رتبهم بمقتضى قانون.

4-     الدّرجة:
تضمّ كلّ رتبة عدّة درجات، و يُقابل كلّ درجة مستوى تأجير محدّد، و كلّ مستو تأجير يوافقه أجر أساسي.
فيما يخصّ العملة، فإنّهم يخضعون لسلك واحد مشترك ينظّمه الأمر عدد 2509 لسنة 1998 المؤرّخ في 18 ديسمبر 1998، و المتعلّق بضبط النّظام الأساسي الخاصّ بسلك عملة الدّولة و الجماعات المحليّة و المؤسّسات العموميّة ذات الصّبغة الإداريّة.
أمّا فيما يخصّ الصّنف، فهم يخضعون إلى 10 أصناف مقسّمة على ثلاث (3) وحدات كالآتي:
·       الوحدة الأولى: من الصّنف 1 إلى الصّنف 3.
·       الوحدة الثّانية: من الصّنف 4 إلى الصّنف 7.
·       الوحدة الثّالثة: من الصّنف 8 إلى الصّنف 10، و هذه الوحدة
أخيرا، فيما يتعلّق بالأعوان المتعاقدين، فإنّهم لا يخضعون لإطار هيكلي موحّد -كما تمّت الإشارة إليه سابقا- بل تبقى هذه المسائل خاضعة لبنود العقود التي يبرمونها، على أنّه في أغلب الأحيان يتمّ منحهم نفس الوضعيّة  التي يمتّع بها الأعوان القارّون.



[1]  الفصل 16 من قانون الوظيفة العموميّة.

محمود الجوّادي تصميم بلوجرام © 2015

صور المظاهر بواسطة peeterv. يتم التشغيل بواسطة Blogger.